تشكيــــــــــــل
مرحبـــــــــــــــــا بك فى منتدى تشكيل
تشكيــــــــــــل
مرحبـــــــــــــــــا بك فى منتدى تشكيل
تشكيــــــــــــل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تشكيــــــــــــل

منتدى يهتم بكل ماهو جديد
 
الرئيسيةمنتديات تشكيلأحدث الصورالتسجيلدخول
صفحة إختبار مرحباً بكم في منتديات تشكيل

 

 الفن التشكيلي ومدارسه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
m3id
المدير العام
المدير العام
m3id


عدد المساهمات : 279
نقاط : 16552
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/05/2008
العمر : 36
الموقع : www.m3id.co.cc

الفن التشكيلي ومدارسه Empty
مُساهمةموضوع: الفن التشكيلي ومدارسه   الفن التشكيلي ومدارسه I_icon_minitime8th أكتوبر 2010, 22:51

الفن التشكيلي ومدارسه
تعريف الفن التشكيلي:
هو كل شيء يؤخذ من الواقع، ويصاغ بصياغة جديدة.. أي يشكل تشكيلاً جديداً. وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل).

والتشكيلي:
هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال آخذاً مفرداته من محيطه ولكل إنسان رؤياه ونهجه، لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ، مما اضطر الباحثون في مجالات العطاء الفني أن يضعوا هذه النتاجات تحت إطار (المدارس الفنية).


مدارس الفن التشكيلي:

للفن التشكيلي أنواع ومدارس كثيرة


التعبير عن الأفكار وما يخالج النفس بلغة بصرية قوامها الخطوط والأشكال والألوان
والرسم فن عريق منذ القدم .

فقد عثر علماء الآثار في بفرنسا على جداريات تعود إلى ما قبل الميلاد
وعني السومريون والإتروريون والإغريق بتزيين الكؤوس والأواني برسوم جميلة .
و زين المصريون والهنود والرومان قصورهم وهياكلهم برسوم جداريه جصيه .
واستخدمت المسيحية الرسم لتجسيد عقيدتهم .

وفي عصر النهضة الأوروبية بلغ هذا الفن ازدهاره على أيدي
عباقرة الرسم الإيطاليين من أمثال بوتيشيلي ومايكل آنجلو ورفاييل وغيرهم .

وبعد عصر النهضة لمع نجم روبنز الفلمنكي، ورامبرانت الهولندي،
ورينولدز الإنكليزي، وغويا الإسباني، ودافيد الفرنسي،
وكوكبة ساطعة من كبار الفنانين .




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المدرسة الواقعية :

وهي المدرسة التي تنقل كل ما في الواقع والطبيعة إلى عمل فني طبق الأصل ، فهي مجمل رصد لحالات تسجيلية كما اقتضاه الواقع من حيث الظروف السياسية والاقتصادية والدينية في عصر ما
وقد تدخلت عواطف وأحاسيس الفنان في رصد هذه الأعمال فكان هناك الواقعية الرمزية والواقعية التعبيرية.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المدرسة الإنطباعيه :

في هذه المدرسة حمل الفنان مرسمه وخرج للطبيعة وتخلى عن المراسم والغرف المغلقة .
ان هناك ما يسمى بالرصد لتلك الحالة المتجلية في الهواء الطلق . ليضفي الفنان على عنصر المشهد الماثل أمامه حالة حسية انطباعية .لها علاقة مباشرة مع إحساسه بالمشهد . بطريقة حسية سميت بالانطباعية . وقد تميز أعمال الانطباعيين ومنهم الفرنسيين خاصة . بتركيز الفنان على عنصري الظل والنور .
ومن أبرز أعلام الانطباعية: ادوار مانيه – سيزان – ادغار ديغا – رينوار – كلود مونيه.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المدرسة السيريالية :

انبثقت السيريالية بفضل اطلاع الشاعر آندريه بريتون على أفكار الفيلسوف فرويد بين العقل والخيال وبين الوعي واللاوعي ، استحدثت السيريالية بسطوة الأحلام . وبتلاعب الفكر الحر .
ورسم السيريالية هي نصف استعادة للذاكرة ونصف حلم مع حرية تامة في الصورة التلقائية .
من أهم السيرياليين : خوان ميرو- آرب- آيرنست.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المدرسة التجريدية :

وهو تجريد كل ما هو محيط بنا عن واقعة ، وإعادة صياغته برؤية فنية جديدة فيها تتجلى حس الفنان باللون والحركة والخيال.
وكل الفنانين الذين عالجوا الانطباعية والتعبيرية والرمزية نراهم غالباً ما ينهوا بأعمال فنية تجريدية ، وحالة المدرسة التجريدية متقدمة بالفن في وقتنا الحالي
مقولة ل بول غوغان:
الفن تجريد استخلصه من الطبيعة بالتأمل أمامها وأمعن التفكير جيداً بالخلق الناجم عن ذلك.
أهم الفنانين : خوان ميرو- كاندنسكي- بيت موندريان



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المدرسة التكعيبية :

هي اتجاه فني ظهر في فرنسا في بدايات القرن العشرين الذي يتخذ من الأشكال الهندسية أساسا لبناء العمل الفني إذا قامت هذه المدرسة على الاعتقاد بنظرية التبلور التعدينية التي تعتبر الهندسة أصولا للأجسام .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المدرسة الكلاسيكية :

اتجهت المدرسة الكلاسيكية إلى الأخذ بالقوانين اليونانية الصارمة ، التي يجب أن يلتزم بها كل الفنانين ، وهى القيم الذهبية التي نادى بها أفلاطون . كانت هذه القيم تشمل التناسق والتوازن والجمال والاعتدال والبعد عن التعبير عن العواطف العنيفة الجامحة.
تفترض المدرسة الكلاسيكية أن هناك "مثل أعلى" للجمال والفن يجب أن يتبعه الفنان.
واشهر رسامي الكلاسيكية .. دافشي، مايكل انجلو ، رافائيل

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المدرسة التعبيرية :

نشأت التعبيرية في ألمانيا 1910.
وفكرة التعبيرية في الأساس هي أن الفن ينبغي أن لا يتقيد بتسجيل الانطباعات المرئية بل عليه أن يعبر عن التجارب العاطفية والقيم الروحية . وهناك فنان ألماني أشتهر بالتعبيرية في بدايته هو الفنان هنري ماتيس فقد أعلن بقوله : التعبير هو ما أهدفه قبل كل شيء . فأنا لا يمكنني الفصل بين الإحساس الذي أكنه للحياة وبين طريقتي في التعبير عنه .
أهم الفنانين :هنري ماتيس – هنري روسو – أميل نولده – بيكاسو.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المدرسة الرمزية :

وهي ترميز الأشياء من خلال اللون، وترميز الوضعية للحالة أيضاً .
كما عمل الفنان روزيتي :
فالفنان روزيتي جرب الرمزية من خلال لوحة (بياتريس المقدسة) . وهي لوحة تذكارية رسمها لوفاة زوجته . وكان هدفه الاحتواء الرمزي لوفاة بياتريس في اللوحة. ترينا لحظة صعود بياتريس الى السماء . وكأنها في غيبوبة وكان كل لون استعمله روزيتي معناه الواضح في الترميز .
أهم الفنانين الرمزية : جيمس وسلر – دانتي روزيتي – شافان – غوستاف مورو .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

المدرسة الدادائية:

ومبتكر الدادائية هو الشاعر الروماني (تريستان تازارا). حيث قال :أن الدادائية لا تعني شيئاً .
وهي تمثل بالفن حالة رفض لفترة البلشفية الألمانية - لذلك لم تدوم طويلاُ – كان هناك فنان أسمه شفيترز لجأ إلى الأرصفة والى صناديق القمامة ولجأ إلى كل ما يخدم غرضه لعمل قطعة فنية من سائر المهملات القديمة في عمل(الكولاج) . عامل شفيترز هذه البقايا بحنان منتقياً إياه لخواصها المظهرية- شكلاً ولوناً ونسيجاً ...لكن دون أن يخفي هويتها الأصلية مطلقاً .
وكان أكثر الفنانين شأناً وصلة هم الفنانين ( زيوريخ هانزوجان أرب) .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

واليكم أسماء الحقب الفنية التي لم نتطرق الى شرحها من العصر الحجري إلى المدرسة الواقعية ..

الباليوليتي .. الفن النيوليتي .. الفن البدائي .. فن الطفل .. فن الجنون .. الفن الشعبي .. الفن المصري
الفن الكريتي .. الفن السيليتي .. الفن الفارسي .. الفن الاغريقي .. فن الاتروري .. الفن الروماني .. الفن الهللينسي
الفن الاشوري .. الفن القبطي .. الفن البيزنطي .. الفن الساساتي .. الفن الايرلندي .. الفن الانكلوسكوني .. الفن السكندينافي . .الفن الاوردو .. الفن الفايكنغ .. الفن الإسلامي ..
الفن الأوتوني .. الفن الروماوي .. الفن المستقبلي ..فن الوحشي .


الرسم التشكيلي ..

هو كل شيء يؤخذ من طبيعة الواقع . ويصاغ بصياغة جديدة . أي يشكل تشكيلاً جديداً، وهذا ما نطلق عليه كلمة (التشكيل) .
والتشكيلي: هو الفنان الباحث الذي يقوم بصياغة الأشكال .آخذاً مفرداته من محيطه. ولكل إنسان رؤياه ونهجه

الرسم التجريدي ..

يطلق عليه عدة مسميات :
1- الرسم الحر: ( لأنه حر فلا تحكمه قواعد فنية محددة فهو خليط من عامة الفنون )
2- الرسم التعبيري : ( فالجميع يطلق العنان بأدواته في ترجمة ما بدخله إلى لوحة )
3- الرسم الصامت : ( نتاجه أعمال فنية صماء صامتة ذات معنى صارخ )
4- خطاب الخيال : ( فهو فضاء واسع للخيال الخصب للأجيال الجديدة والمتمردة على كل قديم )

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرسم التخطيطي ..

خلق الأشكال أو تصوير الأشياء والأشخاص بواسطة الخطوط . يتميز عن الرسم بأنه يضع التوكيد على الشكل لا على اللون. والرسم التخطيطي قد يكون على الصخر أو الجص أو المعدن أو الخشب أو الورق ، وقد يكون بالحبر ( وبخاصة الحبر الأسود والحبر البني ) أو بقلم الرصاص أو بالطباشير أو ببعض الآلات الحادة . وهو يقسم إلى قسمين رئيسيين :
1- رسم تخطيطي ميكانيكي يستخدم في الأعمال الهندسية والمعمارية .
2- رسم (حر) معدود في جملة الفنون الجميلة بوصفه نشاطا تخيليا إبداعيا .



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرسم التنقيطي ..

التنقيط (استخدام بقع ونقط وخطوط منتظمة بإيقاع ثابت في كل كتلة ملونة )
.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرسم الزخرفي ..

هي علم من علوم الفنون التي تبحث في فلسفة التجريد والنسب والتناسب والتكوين والفراغ والكتلة واللون والخط، وهي إما وحدات هندسية أو وحدات طبيعية (نباتية آدمية حيوانية) تحورت إلى أشكالها التجريدية ، وتركت المجال لخيال الفنان وإحساسه وإبداعه حتى وضعت لها القواعد والأصول

أنواع الزخرفة :

الزخرفة النباتية : و هي الزخرفة التي تعتمد على العناصر النباتية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الزخرفة الحيوانية : وتعتمد على عناصر حيوانية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الزخرفة الخطية : و هي التي تعتمد على الخط العربي بكافة أنواعه



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الزخرفة الهندسية : و هي التي تعتمد على البناء و العناصر الهندسية



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الزخرفة المجردة : و هي زخارف حديثة تعتمد على الشكل واللون والتركيب الغير منظم..

تعتمد الزخرفة على قواعد التركيب و منها :

التناظر : بكافة أنواعه - كلي -نصفي- محوري -
التكرار: و معناه إعادة رسم العنصر عدة مرات أو توظيف عنصر واحد
التناوب : و معناه توظيف عنصرين فاكتر بتوزيع متناوب
و عيرها من القواعد التي تعطي للزخرفة رونقا و تعبيرا في نفس الوقت

فن الرسم التوضيحي ..

الرسم التوضيحي هو فن الرسم أو التصوير المرافق لموضوع كتابي ما قد يكون قصة أو مقال في صحيفة أو أي ورقة مكتوبة بهدف توضيح النص أو تعميق فهمه للمتلقي. يعتبر اليوم فن الرسم التوضيحي

مجالا قائما بذاته له عدة فروع
[size=24][size=25][size=16]المدرسة الوحشية Fauvisme
[/size]
هي مدرسة فنية بدأت في مطلع القرن العشرين لم تكن ذات مذهب معين محدد...إنها التقاء عدد من الفنانين ذوي الميول والميول المتقاربة نحو المعالجة اللونية والشكلية المشتركة. سميت كذلك لاعتماد الفنان في معالجة لوحته على الألوان الصارخة التي تخرج من الأنبوب مباشرة أحيانا:..كالبنفسجي والأحمر والأزرق والأصفر والأخضر والبرتقالي..الخ
اختاروا جماعة الوحشية موضوعات تضج بالألوان الصاخبة والحركة واللون عندهم هو وسيلتهم الأساسية في التعبير والشكل لديهم مبسط عفوي طفولي
أعطت المدرسة الوحشية للفنانين حرية أوسع في الرسم فاستخدموا الألوان دون اعتبار للتنافر اللوني أو التشكيلات الصارخة والألوان تترجم الانفعالات والأحاسيس بكشف جوانبها الأكثر توترا وتسهم جميعها في التوافق الكلي للصورة بلا تضارب .كان فنانو المدرسة الوحشية يسعى إلى التعبير في اللوحة بتلقائية مستخدما حرارة الألوان للتعبير عن الحماس ووضع الأشخاص في الفضاء الذي حولهم كما في لوحة ((الأخوات الثلاث...لهنري ماتيس..1915))) احد رواد هذه المدرسة
كما ركزوا على رسم المشاهد الطبيعية والمناظر الخارجية مثل المدن والموانئ وكل الأماكن التي تزخر بالنشاط الإنساني وما يشبع الحركة في الطبيعة الوادعة..
فالتكوين التشكيلي في هذه المدرسة هو فن تركيب العناصر المتنوعة داخل إطار من الألوان الصاخبة للتعبير عن أحاسيس الفنان بعد دراسة متأنية وعميقة بحيث أن الخطوط توحي بالحجم وتسري في اللوحة الإشراقة المتألقة وتنبع منها النشوة الوضاءة لتخلق المتعة البصرية التي تزودنا بها الطبيعة

ولم تستمر هذه الحركه كثيرا حيث ظهرت بعدها المدرسه التكعيبيه
[/size]



[size=9][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة][/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://m3id.yoo7.com
 
الفن التشكيلي ومدارسه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
تشكيــــــــــــل :: الفنون التشكيليه-
انتقل الى: